ضرورة من فتح الحكومة للحوار الاجتماعي والقطاعي مع النقابات

admin
2021-05-01T21:21:46+03:00
2021-05-01T21:23:02+03:00
الجمعيات
admin1 مايو 2021آخر تحديث : منذ شهرين
ضرورة من فتح الحكومة للحوار الاجتماعي والقطاعي مع النقابات

 يوم “1 ماي” يحتفل المغاربة بيوم العمال ويسمى “عيد الشغل” احتفاء باليوم العالمي للشغلين . لكن غابت للمرة الثانية، احتفالات عيد العمال هذه السنة عن شوارع و التي كانت تعرف تنظيم مهرجانات خطابية ومسيرات عمالية للمطالبة بتحسين ظروف العمل واحترام حقوق العمال في فاتح ماي من كل سنة،

ضرورة من فتح الحكومة للحوار الاجتماعي والقطاعي مع النقابات

بعد أن منعت السلطات تنظيم مسيرات من هذا النوع بسبب وباء كورونا والإجراءات الاحترازية المعمول بها في هذا السياق.

وألقى انتشار فيروس كورونا في المغرب بظلالها على احتفالات الاتحادات العمالية بعيد العمال العالم الذي يصادف يوم  السبت، حيث ردت النقابات على هذا المنع بضرورة فتح الحكومة للحوار الاجتماعي والقطاعي مع النقابات الأكثر تمثيلية.
WhatsApp Image 2021 03 26 at 17.00.21 1 - جريدة بريس لايف 24

واعتبرت الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الجواب على قرار الحكومة بمنع كل أشكال الاحتفالات الميدانية ذات الصلة بعيد الشغل، هو أنه لا يجب أن يكون لتداعيات الجائحة المنع والقمع والاعتقالات وتعميق الاستغلال والتضييق على الحقوق والحريات، بل هو “بناء الدولة الاجتماعية والحماية الاجتماعية لكافة المواطنات والمواطنين والحوار الاجتماعي المركزي الممأسس الثلاثي الأطراف”، و”الحوار القطاعي والمسؤول بمشاركة النقابات الأكثر تمثيلية”.
وشددت المركزية النقابية على أنه “إذا كانت الحكومة تمنع الاحتجاج والتظاهر السلمي فإنها في نفس الوقت تسمح بخرق مدونة الشغل وعدم التصريح بالعمال لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”، ومحاربة “العمل النقابي واستمرار تسريح العمال”، و”تعطيل الدعم الخاص بالجائحة وتجاهل المطالب الاجتماعية”.téléchargement - جريدة بريس لايف 24

.وأوضح بلاغ حكومي أنه “في سياق تسجيل بعض الدعوات لتنظيم احتفالات فاتح ماي بشكل حضوري بالشارع العام، و الحرص على تنزيل التدابير الوقائية المتخذة للحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين، وأخذا بعين الاعتبار تطور الوضعية الوبائية بالمملكة خاصة المخاطر التي قد تشكلها على مستوى التجمعات بالفضاءات العامة، تعلن الحكومة أنه قد تقرر منع جميع الاحتفالات الميدانية ذات الصلة بالعيد السنوي للعمال يوم فاتح ماي 2021،….وهذا حسب الظروف لا بد من ضرورة فتح  في اقرب وقت ممكن للحكومة من الحوار الاجتماعي جادا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.