من فضائل يوم عاشوراء…

admin
2021-08-19T08:38:07+03:00
2021-08-19T08:44:03+03:00
الشأن الديني
admin19 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
من فضائل يوم عاشوراء…

يوم عاشوراء هو يوم من أيام الله التي كان يعظمها اليهود والنصارى قبل الاسلام وكان اليهود وقريش يصومونه تعظيما له وكان النبي يصومه و يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم. حفظ الله عز وجل سيدنا موسى في هذا اليوم. رحمه الله.فرعون وجنوده هم بنو إسرائيل ، لذلك صام سيدنا موسى ، والحمد لله نبينا محمد . فيأمن وينصح امته بالصيام. في التاريخ الإسلامي ، تزامن ذلك مع اليوم الذي قُتل فيه الحسين بن علي ، حفيد النبي محمد ، في معركة كربلاء. سُمي محرم على اسم عاشوراء في العاشر ، وهو اسم إسلامي بحت ، ولم يعرفه العرب في فترة ما قبل الإسلام ، ورغم أنهم ربما ورثوا احترام الديانة الإبراهيمية ، إلا أنني أتمنى له السلام والبركات. سبب صيامه وبحسب الروايات ، فإن النبي صام يوم عاشوراء في فترة ما قبل الإسلام ، وصام قريع هنا أيضًا. ولما جاء إلى المدينة اكتشف أن اليهود كانوا صائمين ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بالصيامصوم يوم عاشوراءعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : 
*( حين صام رسولُ اللهِ يومَ عاشوراءَ وأمرَ بصيامِه ، قالوا : يا رسولَ الله ! إنه يومٌ تُعظِمُه اليهودُ والنصارى . فقال رسولُ اللهِ : فإذا كان العامُ المُقبلُ إن شاءَ اللهُ ، صُمْنا اليومَ التاسعَ . قال : فلمْ يأتِ العامُ المُقبلُ ، حتى تُوفِّيَ رسولُ اللهِ )* – رواه مسلم

قال البخاري في حجة ابن عباس: “جاء النبي إلى المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم عدل ، هذا يوم خلص الله بني إسرائيل. من اعدائهم فصام موسى هذا اليوم. الفقهاء مختلفون ، هل عاشوراء واجبة قبل نفاذ رمضان أم أنها سنة مؤكدة؟ لذلك اتفق أبو حنيفة وأحمد على أنه إلزامي ، بينما كان الشافعي يميل إلى الاعتقاد بأنه مجرد حديث مؤكد. فضل الصيام وصومه مفيد جدا للحديث وأهل المجتمع. يمكن للصوم أن يقضي عن ذنوب السنة الماضية. وذكر المسلم في حديثه أن النبي قال: “في يوم عرفات ، أرجو أن يقضي الله عن العام السابق والسنة التي تسبقه ، ويوم عاشوراء ، ويقضي الله عن العام الذي قبله. ” وذكر البخاري ، بإذن من عبد الله بن عباس ، في حديثه: “ما رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم ، فهو حريص على صيام يوم يفضل هذا اليوم بدلاً من اليوم ، عاشوراء هذا الشهر رمضان “.

فضل صيام عاشوراء

من الجدير بالذكر أن صيام يوم عاشوراء يقوم يغفر ذنوب سنة كاملة تسبقه وكذلك السنة المتتابعة وأثبت أن الرسول كان يتحرى يوم عاشوراء وشهر رمضان لذلك يعتبره المسلمين سنة مؤكدة.

2021 08 19 a  - جريدة بريس لايف 240003385 - جريدة بريس لايف 24

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: لمّا قَدِم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومون عاشوراء فسئِلوا عن ذلك فقالوا: هذا اليوم الذي أظهر الله فيه موسى على فرعون، ونحن نصومه تعظيما له. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نحن أولى بموسى منكم” 1، وأمر بصيامه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.