الكرة المغربية لسنة2019م

admin
2020-01-14T13:11:47+03:00
2020-01-16T17:52:53+03:00
الرياضة
admin14 يناير 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الكرة المغربية لسنة2019م

نقذ الرجاء البيضاوي سمعة كرة القدم المغربية في 2019م بعد تتويجه بلقب كأس السوبر الأفريقي التي أقيمت في قطر بفوزه على الترجي التونسي، في الوقت الذي خيب فيه منتخب أسود الأطلس آمال جماهيره بخروجه المبكر من كأس أمم أفريقيا.

وبلغ نهضة بركان نهائي كأس الاتحاد الأفريقي لأول مرة في تاريخه، في حين تصدرت أزمة مباراة إياب نهائي دوري الأبطال بين الوداد البيضاوي والترجي في رادس -والتي وصلت إلى محكمة التحكيم الرياضية- أبرز الأحداث الكروية في المغرب والقارة.

وأضاف الرجاء البيضاوي لقب كأس السوبر إلى كأس الاتحاد الأفريقي بعد فوزه على الترجي بطل دوري الأبطال 2-1 بهدفي عبد الإله الحافيظي .

وصعد نهضة بركان لأول مرة في تاريخه لنهائي كأس الاتحاد الأفريقي بعد فوزه في قبل النهائي على الصفاقسي التونسي 3-2 في مجموع المباراتين.

لكن الزمالك المصري نال لقب كأس الاتحاد الأفريقي لأول مرة في تاريخه بعد فوزه 5-3 على نهضة بركان بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في النتيجة الإجمالية.

وفاز الزمالك 10 في لقاء الإياب بملعب برج العرب في الإسكندرية ليعادل النتيجة الإجمالية بعد خسارته ذهابا في المغرب بالنتيجة ذاتها، ليحقق أول لقب قاري له منذ فوزه بلقبه الخامس والأخير في دوري أبطال أفريقيا عام 2002 م.

6d805af9 d65d 4161 af6f b0cf277bc86d - جريدة بريس لايف 24
 من بعض تفاصيل نهائي دوري الأبطال

وبلغ الوداد البيضاوي نهائي دوري الأبطال، حيث شهد لقاء الذهاب في العاصمة المغربية الرباط تعادل الوداد والترجي 1-1، في حين طالب بطل المغرب باحتساب هدفين لكن الحكم المصري جهاد جريشة رفضهما رغم اللجوء لتقنية حكم الفيديو المساعدوستبقى مباراة الإياب محفورة في ذاكرة الكرة في القارة السمراء بسبب الفوضى التي شهدها ملعب رادس الأولمبي على مشارف تونس العاصمةوتوقفت المباراة بين الفريقين العربيين قبل نهايتها، وسط مهزلة تنظيمية ستبقى عالقة في الأذهان طويلا، وشهدت جدلا كبيرا وصل إلى أروقة الاتحاد الدولي للعبةوكان الوداد المغربي قد وقف بين امر ورفض حتى يتبين  استكمال لقاء الإياب بعد إلغاء هدف سجله، ومطالبة اللاعبين الحكم الغامبي بكاريغاساما باللجوء إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) لكن ثبت بعد ذلك تعطل العمل بالفيديو وأعلنت المحكمة الرياضية إلغاء قرار المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي بشأن إعادة المباراة، بسبب اعتبار اللجنة التنفيذية جهة غير مختصة بإصدار قرارات لإعادة المباريات

وخلصت المحكمة إلى إعادة الأمر والأحداث التي شهدها ملعب رادس إلى هيئات الكاف المختصة للنظر في الأمر وتقول كلمتها النهائية، والتي توصلت إلى اعتبار الوداد منسحبا وليس مدافعا عن حقه ، وإعلان تتويج الترجي باللقب والتأهل إلى المشاركة في كأس العالم للأندية.لكن ستبقى الوداد البيضاوي وداد الامة الرياضية..

وعلى النقيض تماما، واجه منتخب المغرب خيبة أملكبيرة بعد أن كان أحد أبرز المرشحين للتتويج بلقب كأس أمم أفريقيا 2019م التي أقيمت في مصر رغم الإنفاق السخي على إعداده وتجهيزه.

لكن خروجه من دور الـ16 أمام منتخب بنين شكل صدمة كبرى عجلت بالانفصال عن المدرب الفرنسي هيرفي رينار، خاصة بعد تراجع الأداء الفني منذ العودة من كأس العالم في روسيا 2018 م.

وتعاقد الاتحاد المغربي مع المدرب وحيد خاليلوزيتش الذي أtéléchargement 3 2 - جريدة بريس لايف 24قر بأن مهمته لن تكون سهلة في الوصول إلى أبعد مدى في كأس أمم أفريقيا 2021 م بالكاميرون والتأهل إلى كأس العالم في قطر 2022.

وزادت المباريات الودية التي خاضها منتخب المغرب الشكوك بشأن القدرة على تحقيق هذه الأهداف، قبل أن يدق التعادل السلبي أمام موريتانيا في مستهل التصفيات ناقوس الخطر.

وتنفس خاليلوزيتش الصعداء بانتصار خارج الديار أمام بوروندي بثلاثية دون رد في تصفيات أمم أفريقيا، في انتظار ما ستسفر عنه باقي مباريات التصفيات.

 

top page - جريدة بريس لايف 24

عذراً التعليقات مغلقة