الاغذية السليمة تقوي المناعة وتكافح الأمراض بخصوص الفترة الوبائية…

admin
2020-09-17T18:43:52+03:00
2020-09-17T19:00:26+03:00
الصحة و الاسرة
admin17 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
الاغذية السليمة تقوي المناعة وتكافح الأمراض بخصوص الفترة الوبائية…

 ماهي الاغذية النافعة؟

التغذية هي أساس الصحة والتنمية، وتحسين التغذية يعني تقوية مناعة الناس من جميع الأعمار وتخفيض معدل إصابتهم بالأمراض وتحسين صحتهم.و كما تقول منظمة الصحة العالمية إنّ الأطفال الأصحاء يتعلّمون أحسن من غيرهم وأنّ الناس الأصحاء تزيد قوتهم وإنتاجيتهم وقدرتهم على تحطيم دائرة الفقر وتفجير كامل طاقاتهم.download 1 2 - جريدة بريس لايف 24

 من المراحل التي يواجه العالم في الفترة الوبائية

من أخطاراً متنامية تحدق بالأمن الغذائي نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية وانخفاض الإنتاجية الزراعية ممّا قد يؤدي إلى نقص التغذية. وهناك، على عكس ذلك، بعض الفئات السكانية التي تواجه استفحال ظاهرة السمنة.

وتستكشف المنظمة هذه المخاطر المرتبطة بسوء التغذية، والتغذية طوال دورة الحياة، وأساليب تحسين الصحة التغذوية على الصعيد العالمي.

 بعض توضيحات في العوامل الرئيسية التي تسهم في التغذية

ــ سوء التغذية من العوامل الرئيسية التي تسهم في مجمل عبء المرض العالمي، ذلك أنّ أكثر من ثلث وفيات الأطفال التي تحدث في جميع أنحاء العالم مردّها ظاهرة نقص التغذية، علماً بأنّ الفقر هو السبب الأساسي الكامن وراء تلك الظاهرة.

ــ من المؤشرات الرئيسية على سوء التغذية المزمن مشكلة التقزّم- أي عندما يكون الأطفال قصيري القامة بشكل مفرط بالنسبة لفئتهم العمرية مقارنة بمعايير منظمة الصحة العالمية لنمو الأطفال، وهناك نحو 165 مليوناً من الأطفال الذين يعانون من مشكلة التقزّم بسبب نقص الأغذية وافتقار النُظم الغذائية إلى الفيتامينات والمعادن والتعرّض للأمراض حسب تقديرات عام2011م.

ــ الهزال والوذمة الثنائية الجانب من الأشكال الوخيمة لسوء التغذية- وهما يحدثان جرّاء نقص حاد في الأغذية والإصابة بالأمراض في وقت واحد، ويقضي حوالي5ر1 مليونطفل نحبهم كل عام بسبب الهزال.

 المعيقات الصحية

ــ يتمثّل الجوع الخفي في افتقار النظام الغذائي إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية، التي تكتسب أهمية كبرى في تعزيز المناعة وضمان النماء الصحي. ومن الشواغل الرئيسية في ميدان الصحة العمومية عوزالفيتامينAوالزنك والحديد واليود، وهناكمليارا نسمةممّن يعانون من عوز اليود في جميع أنحاء العالم؛ كما تُعزى وفاة أكثر من نصف مليون طفل في شتى ربوع العالم كل عام إلى عوزالفيتامين A.

ــ من المشكلات الصحية العمومية الكبرى ارتفاع نسبة فرط الوزن والسمنة، ويواجه الناس من جميع الأعمار والخلفيات هذا النوع من سوء التغذية. ونتيجة لذلك تتزايد معدلات الإصابة بالسكري وغير ذلك من الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي، حتى في البلدان النامية، والجدير بالذكر أنّ نحو20% من الأطفال دون سن 5الذين يعيشون في البلدان النامية يعانون من السمنة.

ــ التغذية السليمة أثناء فترة الحمل تضمن الصحة للرضيع، وتوصي منظمة الصحة العالمية بالاقتصار على الرضاعة الطبيعية طيلةالأشهر 6 الأولىمن عمر الرضيع، مع إعطاء الأغذية التكميلية المأمونة التي تناسب عمر الرضيع اعتباراً منالشهر 6والاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى بلوغ الطفل عامينأو أكثر من ذلك، ويمكنتجنّب نحو20%من وفيات الأطفال دونسن 5في جميع أنحاء العالم باتّباع هذه الدلائل التغذويةتغذية الحامل: تعرف على الأساسيات - ويب طب

ــ تبدأ المشاكل التغذوية التي تصيب المراهقين أثناء مرحلة الطفولة وتستمر في مرحلة الكهولة، ويُعد فقر الدم من المشكلات التغذوية الرئيسية التي تلمّ بالمراهقات.

 توصيات طبية و المعلومات الخاصة بالتغذية

اتّباع نظام غذائي غير صحي والامتناع عن ممارسة النشاط البدني لفترات طويلة من الأمور التي تسهم في زيادة المخاطر الصحية مع مرور الوقت وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والسرطان والسكري وغير ذلك من المشاكل، ومن الملاحظ تشيّخ سكان العالم، ذلك أنّ عدد أولئك البالغين من العمر 60 عاماً وأكثر سيرتفع من 700 مليون نسمة، وهو العدد المُسجّل حالياً، إلى مليار نسمة بحلول عام 2021م. وستكون الصحة التغذوية، في مرحلة الكبر، من العوامل الأساسية التي تؤثّر في الحالة الصحية على الصعيد العالمي.

ــ لا بد من توفير المعلومات الخاصة بالتغذية لتحديد المجالات التي تشتد الحاجة فيها إلى المساعدة التغذوية. وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية، في عام 2006م، المعايير الدولية لنمو الأطفال التي تتيح مؤشرات تمكّن من مقارنة حالة الأطفال التغذوية داخل البلدان والأقاليم وفيما بينها. كما يوفر نظام للمعلومات الخاصة بالتغذية، وضعته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الشركاء، مرتسمات قطرية عن المؤشرات الرئيسية المتعلقة بالتغذية والعوامل المؤثرة مثل الأغذية والصحة والرعاية.download 7 - جريدة بريس لايف 24

ــ شهدت العلوم تقدماً ملحوظاً وباتت تُعرف الإجراءات المسندة بالبيّنات والقادرة على تحسين الصحة التغذوية- لاسيما بين أشدّ الفئات استضعافاً. واستجابة لذلك تتعاون منظمة الصحة العالمية مع الشركاء من أجل تزويد البلدان بالنصائح العلمية، فضلاً عن أدوات إلكترونية سهلة الاستخدام. والغرض من هذه الجهود المتضافرة هو تحفيز السياسات والتدخلات الكفيلة بإنقاذ الأرواح.

مهرجان التغذية المتوازنة - مملكتي الصغيرةماذا تعني التغذية المتوازنة؟

يتمثل الجوهر الرئيسي للنظام المقدم في وضع نظام غذائي قائم على قيمة الطاقة للمنتجات. يجب أن يتلقى الجسم البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والماكرو والعناصر الدقيقة ، وكذلك الإنزيمات الهاضمة. تعني التغذية المتوازنة بشكل صحيح الاختيار والمزيج المختص من المنتجات ، بالإضافة إلى وقت المعالجة والاستخدام

التغذية المتوازنة للنساء الحوامل

للنساء ، والتغذية السليمة أمر مهم جدا. لفهم كيفية موازنة التغذية ، يوصي الخبراء بالتركيز على المعلومات 4 كالتالي:

  1. للتكوين الصحيح للجنين ، البروتينات مهمة جدا. في النصف الأول من الحمل كل يوم يجب أن يأكل ما لا يقل عن 100 غرام ، وفي الثانية –120 غرام ، وتجدر الإشارة إلى أن ما يقرب من نصف هذه الكمية ينبغي أن تمثله البروتينات الحيوانية.
  2. هام بالنسبة للمرأة في الموقف والكربوهيدرات ، والتي لا ينبغي أن تخاف لإنقاذ الرقم. في النصف الأول من الحمل ، تحتاج إلى تناول 350 غراما ، وفي الثانية – 400 غرام. التركيز على الكربوهيدرات بطيئة ، ومن ثم لن يكون لديك خوف من الوزن الزائد.
  3. الدهون مهمة جدا لتشكيل الدهون ، وبالتالي في النظام الغذائي يجب أن تكون حوالي 80 غرام ، مع 15-30 غرام من هذا المبلغ ينبغي أن تعرض مع الدهون النباتية.
  4. يؤكد الأطباء بالإجماع على أن قائمة الحامل يجب أن تكون مصابة بالفيتامينات. من الأهمية بمكان فيتامين E ، C ، المجموعة B ، A ، D وحمض الفوليك. أهم المعادن هي الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والحديد.

” alt=”” aria-hidden=”true” />التغذية المتوازنة للنساء الحوامل

cor doc desktop - جريدة بريس لايف 24

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.