الأطعمة الغنية بالدهون ومخاطر الإصابة بأمراض القلب

admin
2021-02-09T00:08:33+03:00
2021-02-09T00:25:28+03:00
الصحة و الاسرة
admin9 فبراير 2021آخر تحديث : منذ شهرين
الأطعمة الغنية بالدهون ومخاطر الإصابة بأمراض القلب

5 أطعمة تضر «البشرة» .. احذروا الدهون المشبعة

1855538 - جريدة بريس لايف 24

5أطعمة تضر «البشرة» .. احذروا الدهون المشبعة  

نضاره البشرة

إعلان عن اهمية الموضوع المتكرر في الصحف و الجرائد أبت جريدة ان تعيد هذا الموضوع لاهميته للمتطلبات النساء خاصة.

بشرة متوجهة ومشرقة ونقية… تلك هي الكلمات السحرية التي يود كل شخص أن يسمعها خاصة النساء، لكن إصرارهم على تناول تلك الأطعمة قد يكون عائقا منيعا أمام تحقيقهم هذا المراد.او عائقا غير واضحاتوجد الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الألبان كاملة الدسم. تتسبب هذه الدهون في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مما يعرض الجسم للإصابة بأمراض خطيرة وتكون جلطات قاتلة.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامينات “أ” و”سي” و”د” وأوميغا 3 والزنك، والتي تساعد على منع الالتهابات وتقلل من انتشار حب الشباب، إلا أن هناك أيضا أطعمة ممنوعة تعمل على عدم تمتع الشخص ببشرة صحية، وفقًا لـ”سبوتنيكلا تتناولها.. 5 أطعمة تضر بشرتك

ونشر مركز “كليفلاند كلينك” الصحي المتخصص، قائمة بتلك الأطعمة الممنوعة لمن يرغب في التمتع ببشرة صحية، والتي تؤدي إلى ظهور حب الشباب أو انسداد الغدد الدهنية في قاعدة بصيلات الشعر أو تؤثر على تكوين الكولاجين الذي يساعد على أن تكون البشرة صحية مرنة، وبعضها يؤدي إلى تهيج الجلد أو ظهور البثور.وجاءت الأطعمة الممنوعة على النحو التالي:

1- السكر مع استشارة

حصول الجسم على نسب مرتفعة من سكر الجلوكوز أو الفركتوز إلى “تشابك كولاجين الجلد”، ما يؤثر على قوة البشرة ومرونتها. وهنا يجب استشارة طبيةكما أن تناول الكثير من السكر يمكن أن يخل بتوازن بروتينات الجسم، بما في ذلك الكولاجين، ما يؤدي إلى انخفاض نعومة ومرونة البشرة، ويتسبب في ظهور الجلد المتصلب أو ظهور التجاعيد بصورة أسرع.

2- أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع

تشمل الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، الخبز الأبيض، والمعكرونة البيضاء، والبطاطس، بالإضافة إلى المشروبات السكرية والوجبات الخفيفة.

وتشير الأبحاث الأولية إلى أن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، تسبب ظهور حب الشباب للعديد من الأشخاص.

وتقول الدراسات إنه عندما تتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بهذه الأطعمة، ينتج جسمك مستويات أعلى من الأنسولين، ويمكن أن تؤدي طفرات الأنسولين إلى تفاعل متسلسل مرتبط بتطور حب الشباب. علاوة على ذلك، يؤدي ارتفاع الأنسولين حتمًا إلى انهيار الأنسولين، مما يترك بشرتك وبقية الجسم يابسة وتشعر بالجفاف.

3- الملح

قد يضيف الملح وأشكال الصوديوم الأخرى نكهة إلى طعامك، لكن الكثير من الصوديوم يمكن أن يقضي على حياة بشرتك.

يحدث هذا بطريقتين مختلفتين. أولاً، يؤدي تناول الكثير من الصوديوم إلى الجفاف، مما يعني أنه يمتص الرطوبة الحيوية من بشرتك.

ثانيًا، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الصوديوم أيضًا إلى احتباس الماء، مما يؤدي إلى ظهور أكياس تحت العين وعلامات أخرى مرئية.

4- الألبان

يشمل النظام الغذائي الغربي النموذجي العديد من مصادر الألبان التي تحتوي على هرمونات، بما في ذلك أنواع معينة من المنشطات وهرمونات النمو.

ولكن لسوء الحظ، منتجات الألبان تحفز حب الشباب أيضًا، تم العثور على نفس الشيء بالنسبة لمخفوقات مسحوق البروتين التي تحتوي على الكازين ومصل اللبن أيضًا.

إذا كان حب الشباب مصدر قلق بالنسبة لك، فقد تكون منتجات الألبان العضوية بديلاً مثاليا لك.

5- الدهون المشبعة

 و مخاطر الإصابة بأمراض القلب

اللحوم الحمراء والجبن والزبدة والزيوت المهدرجة، كلها غنية بالدهون المشبعة.

بالإضافة إلى ذلك، ترتبط الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة بتركيزات عالية من عامل نمو الأنسولينانفوجراف

ويحفز عامل نمو الأنسولين إنتاج الهرمونات الجنسية، التي تزيد من إنتاج حب الشباب.

على الجانب الآخر، يساعد اتباع نظام غذائي نباتي غني بمضادات الأكسدة وخيارات الأطعمة الغنية بالألياف والدهون الصحية أوميجا 3 على تقليل تركيزات الدم لعامل النمو الشبيه بالأنسولين.

يزيد الإكثار من تناول الوجبات الغذائية الغنية بالدهون المشبعة من خطر الإصابة بأمراض القلب وهي أحد الأسباب الأكثر شيوعاً وراء الوفاة في الولايات المتحدة وعدد من دول العالم. لذلك تشدد الرابط الأمريكية لأمراض القلب على ضرورة الحد من تناول الدهون المشبعة إلى نسبة 7 في المائة فقط أي ما يعادل 16 جرام من الدهون المشبعة يومياً لاسيما إذا كنت تتبع نظاما غذائيا يحتوي على 2000 سعرة حرارية. كما تنصح الرابطة بمواجهة زيادة نسبة الكوليسترول بالحد من نسبة تناول الدهون 56 في المائة والتي تشكل حوالي 11 جرام دهون مشبعة عند تناول 2000 سعرة حرارية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.