تتويج الرياضة المغربية …و“الأشبال ولبؤات الأطلس ورياضة متنوعة الاخرى

admin
2023-12-31T20:15:18+03:00
2024-01-01T20:48:15+03:00
غير مصنف
admin31 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أشهر
تتويج الرياضة المغربية …و“الأشبال ولبؤات الأطلس ورياضة متنوعة الاخرى

المغرب مرشح للظفر بكأس إفريقيا

كشف ألان جيريس، المدرب الفرنسي الذي صال وجال في الملاعب الإفريقية، عن قائمته للمنتخبات المرشحة للظفر بكأس أمم إفريقيا المقرر إجراؤها في كوت ديفوار، بعد حوالي أسبوعين، وتضمنت “أسود الأطلس”.منتخب الوطني - جريدة بريس لايف 24

وقال جيريس، في حوار له مع “africa top sports”، إن نهائيات كأس أمم إفريقيا تعرف مشاركة أقوى منتخبات القارة، معتبرا أن منتخبات المغرب والسنغال ونيجيريا وكوت ديفوار والجزائر كلها منتخبات تملك مقومات للظفر بالكأس.

وأكد المتحدث نفسه أن المنتخبات الإفريقية تتطور نسخة بعد الأخرى، مضيفا “المستوى يصبح أكبر مع توالي الدورات.. وهناك العديد من اللاعبين الأفارقة الذين يتألقون في الأندية الأوروبية.. هذه كلها أمور تضفي قيمة أكبر لمنافسة الكان”.

عزفت كرة القدم المغربية على وتر التألق خلال سنة 2023، منيرة بذلك الرياضة المغربية في العام المنقضي بعد تألق المنتخبات الوطنية، خاصة الفئتان العمريتان أقل من 17 سنة وأقل من 23 سنة، إلى جانب منتخب الإناث الذي واصل تألقه ليؤكد صحوة كرة القدم النسوية في المغرب بلمسة “مونديالية”، إلى جانب نجاح المملكة في الحصول على تنظيم نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 و”مونديال 2030” بكيفية مشتركة مع إسبانيا والبرتغال، وهو الحلم الذي ظل المغرب يطارده منذ ثمانينيات القرن الماضي.

الزئير بعد “المونديال”

واصل المنتخب الوطني المغربي تألقه بعد إنجازه التاريخي في “مونديال” قطر نهاية السنة ما قبل الماضية، حيث استهل سنة 2023 بالتغلب على منتخب البرازيل بحضور أبرز نجومه في لقاء ودي بمدينة طنجة.

كما تمكن رفاق ياسين بونو، في مجرى السنة نفسها، من حجز بطاقة التأهل رسميا إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستحتضنها كوت ديفوار.

نجح المنتخب الوطني المغربي الأولمبي، الصيف الماضي، في التتويج بلقب كأس أمم إفريقيا لأقل من 23 سنة بعد تغلبه في النهائي على المنتخب المصري، ليضمن بذلك تأهله إلى دورة الألعاب الأولمبية التي ستنظم بباريس صيف 2024. المغ - جريدة بريس لايف 24

كذلك بلغ “أشبال الأطلس” لأقل من 17 سنة نهائي كأس أمم إفريقيا بالجزائر قبل الهزيمة أمام السنغال بقيادة الإطار الوطني سعيد شيبا، وبعد ذلك شاركوا في نهائيات كأس العالم بإندونيسيا للمرة الثانية في تاريخهم، حيث بلغوا ربع النهائي، وهو أفضل إنجاز لـ”الأشبال” في “مونديال” الفتيان.

“نون النسوة”

دخل المنتخب المغربي للسيدات تاريخ كرة القدم النسوية الوطنية والعربية والإفريقية بعد تأهله إلى ثمن نهائي كأس العالم، التي نظمت في أستراليا ونيوزيلندا الصيف الماضي، قبل أن تودع “لبؤات الأطلس” البطولة من هذا الدور بهزيمة أمام فرنسا. وقد دخل فريق السيدات التاريخ كأول منتخب عربي يصل إلى هذا الدور.متكنملا - جريدة بريس لايف 24

“أسود القاعة”

واصل المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة تألقه بعد تتويجه، الصيف الماضي بالمملكة العربية السعودية، بكأس العرب للمرة الثالثة على التوالي، لينهي 2023 في المركز الثامن في التصنيف العالمي للمنتخبات دون هزيمة. كما تمكن أبناء الإطار الوطني هشام الدكيك من الفوز على مجموعة من المنتخبات العالمية.جححد - جريدة بريس لايف 24

“الكان” و”المونديال”

كما شهدت 2023 تتويج جهود المملكة المغربية بنيل شرف تنظيم نهائيات كأس إفريقيا 2025، إلى جانب تنظيم نهائيات كأس العالم 2030 مع إسبانيا والبرتغال، لتؤكد المملكة ريادتها قاريا وإقليميا، وقدرتها على تنظيم أكبر التظاهرات الرياضية على الصعيد العالمي.

جوائز “الكاف”

نجح المغرب في تنظيم حفل توزيع جوائز الكونفدرالية الإفريقية (الكاف) للمرة الثانية على التوالي، بعدما فتحت عاصمة النخيل ذراعيها لاستقبال نجوم القارة السمراء في حفل نال الإشادة والثناء بسبب تنظيمه على طريقة الكبار.

كما نال المغرب حصة الأسد من جوائز “الكاف” خلال شهر دجنبر الجاري، حيث فاز المنتخب الوطني المغربي بجائزة أفضل منتخب، وتوج وليد الركراكي بجائزة أحسن مدرب، وياسين بونو بجائزة أفضل حارس مرمى، ونسرين الشاد بجائزة أفضل لاعبة واعدة في إفريقيا، وفاطمة تاكناوت بجائزة أحسن لاعبة محلية، وكان المغرب يستحق أكثر.

الالعاب القوى

واصل ابن العاصمة العلمية فاس، البطل المغربي سفيان بقالي، تألقه في سنة 2023، بعدما اعتلى منصة التتويج في بطولة العالم ببودابست، بنيله ذهبية سباق 3000 متر موانع للمرة الثانية على التوالي. كما أحرزت العداءة فاطمة الزهراء كردادي برونزية سباق الماراثون للسيدات في “المونديال” ذاته، لترفع اسم المغرب عالميا في هذا المحفل، وتؤكد أن الأبطال يولدون من رحم المعاناة.telechargementكمة - جريدة بريس لايف 24

كما كسبت أم الألعاب الوطنية رهان تنظيم الملتقى الدولي محمد السادس، المدرج ضمن منافسات العصبة الماسية، حيث ضرب البطل العالمي والأولمبي عصفورين بحجر واحد بعدما تمكن من تسجيل أفضل إنجاز عالمي للسنة، وتحطيم الرقم القياسي للملتقى في سباق 3000م موانع بعد إنهائه السباق في زمن قدره 7 د و56 ث و68 /100 م.

وكرس المغرب تألقه في رياضة ألعاب القوى خلال منافسات الدورة التاسعة للألعاب الفرنكوفونية المقامة بالكونغو الديمقراطية، حيث نال 57 ميدالية، منها 22 ذهبية و16 فضية و19 نحاسية، ليحقق بذلك رقما قياسيا جديدا في عدد الميداليات.

الملاكمة المغربية

دشنت الملاكمة المغربية موسمها بالجمع بين تنظيم دورة استثنائية وناجحة لكأس محمد السادس الدولية للملاكمة بمراكش، ونيل المنتخب الوطني المغربي (ذكورا وإناثا) ميدالية ذهبية واحدة وثلاث فضيات.telechargementخحa - جريدة بريس لايف 24

كما تُوجت البطلة العصامية المغربية خديجة المرضي بلقب بطولة العالم للسيدات في وزن أكثر من 81 كلغ بمدينة نيودلهي الهندية، لتصبح أول عربية وإفريقية تحقق هذا الإنجاز.

واختتمت الملاكمة المغربية موسم حصادها بتتويج المنتخب المغربي بطلا لإفريقيا، بعد فوزه بـ8 ميداليات ذهبية وفضيتين بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

رياضة التايكواندو المغربية

واصلت رياضة التايكواندو المغربية تألقها بالصعود إلى منصة التتويج في أكثر من مناسبة، بداية بكأس العرب بالإمارات العربية المتحدة، حيث انتزع المنتخب المغربي 13 ميدالية (3 ذهبيات و3 فضيات و7 برونزيات)، وكذا قاريا إثر نيله لقب بطولة إفريقيا للأمم بالكوت ديفوار بعد احتلاله المركز الأول برصيد 11 ميدالية (7 ذهبيات وفضية و3 برونزيات).رياضة التايكواندو المغربية - جريدة بريس لايف 24

كما احتل المغرب المركز الثاني في منافسات بطولة العالم للفرق والفرق المختلطة (كوريا الجنوبية 2023) في فئة الإناث والمختلط بعد نيله الميدالية الفضية. وكان لرياضة التايكواندو المدرسية نصيبها من التألق بعد ظفر المنتخب المغربي بـ7 ميداليات في بطولة العالم المدرسية للتايكواندو.

الدراجة المغربية 

حصلت الدراجة المغربية في 2023 على العديد من الجوائز، خاصة على الصعيد الإفريقي، حيث توج المغرب بالميدالية الذهبية في السباق ضد الساعة حسب الفرق، ضمن منافسات الدورة 15 للألعاب الرياضية العربية بالجزائر، فضلا عن نيله لقب الدورة الرابعة من طواف الساحل بموريتانيا على مستوى الترتيب العام الفردي وحسب الفرق.

كما تألق الدراج محسن الكورMaroc de cyclisme - جريدة بريس لايف 24اجي بعد فوزه بالنسخة الثانية من جائزة أنغولا الكبرى للدراجات، التي نظمت على هامش الدورة 23 من جائزة شانتال بيا الدولية الكبرى بالكاميرون، وعلى خطاه سار مواطنه أشرف الدغمي، الذي فاز بلقب الدورة الثامنة عشرة لطواف بنين الدولي.

الدراجة الوطنية تمكنت من مواصلة التألق بتأهل المنتخب المغربي للدراجات إلى دورة الألعاب الأولمبية “باريس 2024″، بعد احتلاله المركز 26 عالميا والثاني إفريقيا حسب الترتيب النهائي في 2023.

عذراً التعليقات مغلقة