ما هي علاقة الله تعالى بالعبد؟….

admin
الشأن الديني
admin23 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 7 أشهر
ما هي علاقة الله تعالى بالعبد؟….

السلوك إلى الله

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنَّ اللَّهَ قالَ:

{مَن عادَى لي ولِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عن شيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عن نَفْسِ المُؤْمِنِ، يَكْرَهُ المَوْتَ وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ}. [رواه البخاري].

 بداية ونهاية في السلوك الى الله

يقول الاولياء الله  أن الولاية سر بين العبد وربه، فقد يكون من تزدريه العين من أقرب الخلق إلى الله، ففي الحديث الشريف “رُبّ أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره” (رواه مسلم). وحب الأولياء الله الذين يحيون فيه الايمان من أعظم ما يقرب لله تعالى، ثم تأتي القربات وفي مقدمتها الفرائض، وهي غير محصورة فقط في الصلاة والصيام  الزكاة وغيرها، فهناك فرائض أخرى يغفل الناس عنها، مثل الدعوة إلى الله، وحب الناس اهل التقوى، والاثقان العمل  وحسن المعاملات إلى خلق الله تعالى وإن علاقة الله تعالى بالعبد تتجلى في حرص الانسان على ما يُصلح شأن امر الفرد رالمجتمع.فهذه فرائض يغفل عليها كثير من الناس كمن يغفل عن شهر شعبان من اعمال وقربات…

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.