آيا صوفيا.. “نقطة الصدام” بين أردوغان واليونسكو

المتفرقات
admin1 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
آيا صوفيا.. “نقطة الصدام” بين أردوغان واليونسكو
رابط مختصر

 آيا صوفيا.. “نقطة الصدام” بين أردوغان واليونسكو 

وما يروجه الاعلام

فتحت أعلى محكمة إدارية في تركيا الجمعة الطريق أمام تحويل آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد، بإبطال وضعها الحالي كمتحف.

كانت آيا صوفيا كاتدرائية للمسيحيين الأرثوذوكس طوال 900 عام

المحكمة الإدارية العليا التركية قررت إلغاء قرار سنة 1934 القاضي بتحويل آيا صوفيا إلى متحف.

آيا صوفيا مدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” لمواقع التراث العالمي كمتحف

آيا صوفيا” رائعة هندسية

اليونسكو” حثت السلطات التركية على بدء حوار قبل اتخاذ أي قرار يمكن أن يقوّض القيمة العالمية للموقع، وحذرت أنقرة من أن أي تعديل على الموقع يجب أن تخطرها الدولة به، وأن تراجعه إذا لزم الأمراستغل الرئيس التركي قضية آيا صوفيا في حملاته الانتخابية حيث روّج لفكرة تحويلها لمسجد، وقال في تصريحات سابقة، إن تحويل الصرح إلى متحف كان “خطأ كبيراكانت آيا صوفيا كاتدرائية للمسيحيين الأرثوذوكس طوال 900 عام، وحوّلها محمد الفاتح مسجدا عند فتحه

آيا صوفيا مدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" لمواقع التراث العالمي كمتحف.

القسطنطينية، وبقي كذلك لنحو 5 قرون، ثم صار متحفا عام 1934م، بقرار من مصطفى كمال أتاتوركبنيت كاتدرائية آيا صوفيا في القرن 6 عند مدخل مضيق البوسفور في إسطنبول، وكانت محطة لتتويج الأباطرة البيزنطيينوتشكل “آيا صوفيا” رائعة هندسية شيدها الإمبراطور يوستنيانوس في القرن 6 للميلاد وكانت مقرا للبطريركية الأرثوذكسية في القسطنطينيةاستغرق بناء آيا صوفيا حوالي 5 سنوات وافتتحت سنة 537 ميلادية، وظلت كاتدرائية حتى فتح القسطنطينية عام 1453، حيث أضيف للمبنى منبر ومئذنة
كانت آيا صوفيا كاتدرائية للمسيحيين الأرثوذوكس طوال 900 عام، وحوّلها محمد الفاتح مسجدا عند فتحه القسطنطينية، وبقي كذلك لنحو 5 قرون، ثم صار متحفا عام 1934، بقرار من مصطفى كمال أتاتورك.
ظل المبنى على مدار 916 عامًا كاتدرائية تقام فيها الطقوس والعبادات المسيحية الأرثوذكسية، ثم تحول لمسجد مدة 481 عامًا، ومنذ عام 1935م أصبح متحفا، حتى اليوم الجمعة 10/7/2020مسجدا من جديد.
وتشكل "آيا صوفيا" رائعة هندسية شيدها الإمبراطور يوستنيانوس في القرن السادس للميلاد وكانت مقرا للبطريركية الأرثوذكسية في القسطنطينية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.