اللحوم الحمراء بريئة من تهمة التسبب بالسرطان وأمراض القلب

admin
الصحة و الاسرة
admin8 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
اللحوم الحمراء بريئة من تهمة التسبب بالسرطان وأمراض القلب

 اللحوم الحمراء هي مصدر قوي للحديد ويحتوي على بورتينات وكميات من الكرياتيين….

ما هي اللحوم الحمراء ؟

اللحوم هي نوع من أنواع الأغذية التي يتناولها الإنسان في وجباته اليومية، وهي عبارة عن نسيج عضلي حيواني ودهون عالقة به أجرى باحثون مستقلون من كندا وإسبانيا وبولندا تحليلات لعشرات الدراسات، ودرسوا الآثار الصحية المحتملة لتناول اللحوم الحمراء والمعالجة، وخلصوا إلى أن الخطر من هذه اللحوم ضئيل جدًا.

 اللحوم الحمراء متهمة منذ زمن بعيد بأنها سبب إصابة الإنسان بأمراض خطرة، ولهذا توصي بلدان كثيرة بالحدّ من استهلاكها واستهلاك اللحوم المعالجة أو المقددة، لتجنب أنواع عدة من السرطان، إلى جانب الأمراض القلبية والوعائية.

توصيات معارضة
لكن باحثين مستقلين من كندا وإسبانيا وبولندا أجروا تحليلات لعشرات الدراسات، وراجعوا تجارب عشوائية ودراسات قائمة على الملاحظة تبحث في الآثار الصحية المحتملة لتناول اللحوم الحمراء والمعالجة، وخلصوا إلى أن الخطر من اللحوم الحمراء ضئيل، والأدلة على ما يقال إنها تتسبب به غير قاطعة، وأن التقليل من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة لا يفيد كثيرًا، وربما يكون غير مفيد في الأصل، بحسب هؤلاء الباحثين المستقلين، في توصيات تتعارض جذريًا مع التوصيات الغذائية لوكالات دولية عالمية رائدة.

أحد هؤلاء الباحثين، وهو برادلي جونسون، الأستاذ المساعد في جامعة دالهاوزي الكندية، قال إن البحث أظهر الآتي: “لا يوجد على وجه اليقين ما يؤكد أن تناول اللحوم الحمراء أو المعالجة يؤدي إلى الإصابة بالسرطان أو السكري أو أمراض القلب”.

إلى ذلك، ووفقًا لدراسات قائمة على الملاحظة شارك فيها الملايين من الناس، وجد الباحثون أنفسهم انخفاضًا ضئيلًا جدًا في منسوب خطر الإصابة بأمراض السرطان والسكري والقلب لدى أولئك الذين تناولوا ثلاث حصص أقل من اللحوم الحمراء أو المعالجة في الأسبوع، لكنهم قالوا إن هذه الصلة غير مؤكدة.


 أضرار الإكثار من تناول اللحوم الحمراء

من الاضرار بالصحة الاكل اللحوم كثيرة

عيد الأضحى يعد من أبرز الشعائر الإسلامية والتى يتم فيها ذبح الأضاحي تقربا لله عز وجل؛ وقد أدى ذلك إلى ارتباط عيد الأضحى بتناول الكثير من اللحوم الحمراء خلال أيام العيد، مع التفنن والتنوع في طرق طهيها في طقوس ثابتة محببة للكبار والصغار.


وكما حث الدين الإسلامي على اتباع السنة في الأضحية فقد حث أيضا على الاعتدال في كل شيء، وعدم الإفراط في تناول نوع واحد من الأطعمة؛ لئلا يختل النظام الجسدي ويصاب الإنسان بالأمراض.

فمثلا الإفراط والإسراف في تناول اللحوم الحمراء في تلك الأيام قد يتسبب في مشاكل جمة، وخصوصا للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، كأمراض القلب والكبد وضغط الدم ومرض السكري.

وخلاصة القول

شملت هذه التجارب العشوائية نحو 54 ألف شخص، ولم يجد الباحثون أي صلة ذات دلالة إحصائية تربط بين تناول اللحوم الحمراء وخطر الإصابة بأمراض القلب أو السكري أو السرطان.

بعض نصائح….

تعد اللحوم مصدراً جيداً للبروتينات، الفيتامينات والمعادن في نظامك الغذائي. ومع ذلك، فقد نصحت وزارة الصحة الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 90 جرام (الوزن المطبوخ) من اللحوم الحمراء والمعالجة يومياً بأن يخفضوا الكمية إلى 70 جرام.

يساعدك اتخاذ الخيارات الصحية على أكل اللحوم كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن. ولكن بعض اللحوم تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما قد يرفع مستوى الكوليسترول في الدم.

إن كلاً من لحم الدجاج، اللحم، لحم الضأن ولحم البقر غني بالبروتين. قد يشمل نظام غذائي متوازن على البروتين من اللحوم، وكذلك من مصادر غير حيوانية مثل الفول والبقوليات.

إن اللحوم الحمراء مصدر جيد للحديد واللحوم أيضا أحد المصادر الرئيسية للفيتامين ب 12. ومراعاة قواعد السلامة الغذائية مهمة عند حفط اللحوم واعدادها وطبخها. ووفقًا للتحليل الجديد الذي استنبطه هؤلاء الباحثون، يمكن معظم الناس أن يستمروا في تناول اللحوم الحمراء والمعالجة بمعدل متوسط، أي من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع بالنسبة إلى البالغين في أميركا الشمالية وأوروبا.

عذراً التعليقات مغلقة